محاضرة ضمن برنامج التعليم الطبي التدريسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي 

 

 بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الاستاذ  المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ راضي واعضاء الهيئة التدريسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  في الساعة الثامنة والنصف صباحا ليوم الاحد الموافق 19/11/2017 تم القاء محاضرة ضمن برنامج التعليم الطبي من قبل المدرس المساعد د.جمان ضياء بعنوان مرض السكري

الملخص:

هو مرض مزمن من الامراض الايضية الذي يمتاز بارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة خلل في عضو البنكرياس يضعف انتاج الانسولين للجسم. وتعد اهم العوامل المساهمة في انتشارهذا  المرض :تناول الطعام الغير صحي والسمنة الزائدة وعدم ممارسة الرياضة والتوتر النفسي والعامل الوراثي.

انواع مرض السكري : النوع الاول هو النوع الذي يصيب الاطفال والشباب وينتج عن فقدان مادة الانسولين في الجسم نتيجة خلل في البنكرياس ويجعل الشخص المصاب به يتناول جرعات الانسولين لمدى الحياة. النوع الثاني هو النوع الذي يصيب الكبار وهو الاكثر انتشارا في العالم. وينتج عن افراز مادة الانسولين بنسبة غير كافبة للجسم اوبسبب بدء خلايا الجسم بمقاومة مادة الانسولين. وهناك انواع اخرى مثل سكر الحمل الذي يختفي بعد الحمل.

اهم اعراض السكري هو جفاف الفم وبشرب كميات كبيرة من الماء , الشعور بالجوع, كثرة التبول وانخفاض بالوزن. ومن مضاعفات المرض الفشل الكلوي , تصلب الشرايين, الجلطات الدماغية والقلبية, فقدان البصر وقد يدخل الشخص المصاب بنوبة سكر حمضية قد تؤدي الى الوفاة.

 

التوصيات :

يعتبر مرض السكري من الامراض الخطيرة التي تؤثر على حياة الشخص وقد لوحظ في الاونة الاخيرة  ان نسبة الاصابة به اصبحت في تزايد نظرا لنمط الحياة السريع والكسل وقلة المعلومات التي يحملها الاشخاص عنه.لذا يجب

  • 1-تخفيف الوزن الزائد بممارسة الرياضة وتناول الاكل الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة.
  • 2-التحقق من مستوى السكر في الدم وخاصة اختبارات السكر التراكمي في الدم وخاصة عند الاشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي بالمرض.
  • 3-السيطرة على ضغط الدم والكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية .
  • 4-السيطرة عللى التوتر والحصول على نسبة كافية من النوم.