اليوم هو يوم السمنة العالمي

السمنة هي مرض معقد ومزمن.

للوقاية من السمنة، يمكن للأشخاص:

✅ تقليل كمية الدهون والسكر في النظام الغذائي الكلي

✅ تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات

✅ ممارسة النشاط البدني بانتظام

 و تذكر، السمنة قابلة للوقاية!

ولا ننسى تاثير السمنه واهمية معالجتها لدى الاطفال لما تحمله من مخاطر كما موضح بالملصق ادناه.

المصادر :

https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/obesity-and-overweight

 

 

ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

         4-3-2024  

 

 

 

 

يوم السرطان العالمي

الرابع من فبراير هو يوم السرطان العالمي! 🌍

📊 تتوقع منظمة الصحة العالمية زيادة بنسبة 77٪ في حالات السرطان العالمية بحلول عام 2050 😢

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

🚭 عدم استخدام التبغ 🏊 ممارسة الرياضة بانتظام 🥗 تناول المزيد من الفواكه والخضروات ✅ الحفاظ على وزن صحي 🍷 تقليل استهلاك الكحول

🤝 لنثبت قوتنا ونهزم السرطان 💙

المصادر:

ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

         4-2-2024  

 

 

 

 

هل عادت كورونا من جديد؟؟؟؟

بكتاب رسمي صدر من وزارة الصحه العراقيه (كما مبين ادناه) في الاسبوع الثاني من شهر كانون الثاني للعام 2024 ان المتحور الجديد لفايروس كورونا (JN1) قد بدا بالانتشار لكن بشكل محدود في بلدنا العراق . وفي هذا السياق اوصت وزارة الصحه باتخاذ تدابير السلامه المطلوبه والمتبعه سابقا في وقت الجائحه للحفاظ على الكوادر الصحيه من العدوى وانتشار المرض. وعليه نوصي بالتباعد بين الطلبه وتعقيم اليدين المستمر ولبس الكمامات من اجل الحفاظ على الصحه وعدم انتشار المرض بين اوساط الطلبه.

مع التمنيات بالصحه والسلامه للجميع

 

ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

          21-1-2024  

 

 

 

 

 

 

المخدرات والعنف المجتمعي

تزامنا مع بدء العام الجديد زار عدد من تدريسيي فرع العلوم الاساسية  في كلية طب الاسنان/جامعة بغداد  وبتاريخ 8-1-2024 مدرسة الحي العربي الاهليه للبنين من اجل القاء محاضرات عن العنف المجتمعي وتاثيره على صحة الانسان وكذلك العنف المجتمعي الناتج من استخدام المخدرات حيث اوضح المحاضرين اهمية السلم المجتمعي للصحه النفسيه وكذلك اهمية الابتعاد عن المخدرات لما تسببه من ضرر على الصحه النفسيه ليس للمدمن وحسب وانما للمجتمع ككل. و بالاضافه للمحاضرات فقد قام المحاضرين بتوزيع مطويات توعويه حول هذا الموضوع وتم مناقشة العديد من الاسئله مع الطلبه و المحاضرين حيث كانت تتمحور عن  المخدرات والصحه النفسيه. وقد اثنى مدير المدرسه على الجهد المبذول من قبل التدريسيين وعلى المعلومات القيمه التي اثرت الطلبه بخصوص هذا الموضوع المهم للفرد والمجتمع على حد سواء.

 

 

ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

          15-1-2024  

 

 

 

 

 

 

 

 

ابرة انزال الوزن مانجارو

TIRZEPATIDE (MOUNJARO™️)

اثبتت احدث الدراسات التي نشرت بمجلة JAMA انه ابر المانجارو تسبب نزول جيد بالوزن لدى الاشخاص الين يعانون من السمنه او زيادة الوزن  لكن الاهم من ذلك هو ديمومة استعمالها حيث كشفت الدراسه  ان التوقف عن استخدامه لدى المشاركين بالدراسه ادى الى استرجاعهم ثلثي الوزن المفقود  بالرغم من استمرارهم باتباع نظام صحي من رياضه واكل . لذا لمعالجة السمنه فعلى المريض ان يدرك ان السمنه تحتاج الى علاج دائمي وليس موقت كما يظن الكثيرون.

وتبقى النصيحة التي يقدمها اطباء التغذيه لانزال الوزن الا وهي اتباع نظام حياة صحي من اكل ورياضه هو الحل الامثل لتخفيف الوزن والتخلص من السمنة وبدون اعراض جانبية.

رابط الدراسة لمن يرغب بمعرفة المزيد:

https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2812936.

نتمى لكم دوام الصحه والعافية

 

ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

          29-12-2024  

 

 

 

 

 

 

 

 

سرطان عنق الرحم

لاهمية وانتشار مرض سرطان عنق الرحم في الاونه الاخيره فقد استضافت  وحدة الصحه الالكترونية بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة ا م د كواكب نجم الدين عبد الله  يوم الاثنين المصادف 20-11-2023 والقت  الدكتوره ندوه بعنوان (سرطان عنق الرحم) حيث اوضحت الدكتوره كواكب نجم الدين عبد الله اهمية الفحص المبكر لهذا النوع من السرطان وماهي وسائل الفحص المتوفره حاليا بالاضافه الى الاعراض التي تنتج من وجود هذا السرطان والية الوقايه منه. حضر الندوه العديد من تدريسيات وموظفات كلية طب الاسنان /جامعة بغداد وتناقشوا مع الدكتوره كواكب في كثير من الامور مما ادى الى توضيح كثير من الامور لديهن كنساء.تهدف هذه النشاطات الى توعية الشريحه المثقفه والتي بدورها ستساهم وبشكل كبير في توعية بقية افراد المجتمع مما يؤدي الى تقليل حدوث مثل هكذا انواع من السرطانات.

 

ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

           30-11-2023   

 

 

 

 

شهر اوكتوبر وسرطان الثدي

 برعاية السيد عميد كلية طب الاسنان ا. د. رغد عبد الرزاق الهاشمي انعقدت ندوه الكترونية باستخدام منصة  (google meet) و بعنوان” الكشف المبكر عن سرطان الثدي” ضمن نشاطات وحدة الصحة الالكترونية للعام الدراسي  2023- 2024 وذلك يوم الاثنين المصادف 23/10/2023. القت الندوه م د شيماء رؤووف الحسني (بورد نسائيه وتوليد وعقم ) التدريسيه في كلية الطب / جامعة الكوفه مبينه طرق وفوائد الفحص المبكر لسرطان الثدي وبحضور العديد من التدريسيين والموظفين  حيث جاء هذا النشاط دعما للتشجيع على الفحص المبكر والتثقيف باهمية الفحص الذاتي للثدي .

حيث عرفت الدكتوره شيماء الحسني بسرطان الثدي بانه مرض ينشأ عندما تحدث طفرات في خلايا الثدي، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة عليها وانتشارها بشكل غير طبيعي. في مراحل متقدمة، يمكن أن يمتد الورم إلى مناطق أخرى في الثدي أو ينتقل إلى أماكن أخرى في الجسم.

واوضحت ايضا الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 1.38 مليون إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويًا، ويسفر المرض عن وفاة 458 ألف شخص سنويًا. وعلى الرغم من أن الإصابة بالمرض تكون أكثر شيوعًا بين النساء، إلا أن الرجال أيضًا عرضة للإصابة به، وإلى حد أقل.

وتطرقت ايضا الى عوامل الخطوره التي من شانها ان تزيد من احتمالية الاصابه واليه تجنب التعرض لهذه العوامل. وختاما تمنت الدكتوره شيماء الحسني للجميع الصحه والسلامه.

  ا.م.د.نور رؤوف الحسني

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

           31-10-2023   

 

 

 

 

 

 

شهر التوعية بسرطان الثدي

المقدمة: يحدث سرطان الثدي عندما تنمو الخلايا بشكل غير طبيعي في أنسجة الثدي، وهو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضًا. لهذا السبب تُخصص شهر أكتوبر كل عام لزيادة الوعي حول سرطان الثدي، وتمت هذه المبادرة لأول مرة في عام 2006.

حقائق: سرطان الثدي يمثل 12.5٪ من جميع حالات السرطان الجديدة السنوية في العالم، مما يجعله أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم.في الوقت الحالي، لا نملك معرفة كافية حول أسباب سرطان الثدي، ولكن هناك عوامل خطورة معروفة تزيد من احتمال الإصابة به. لذا، يظل التركيز على الوقاية والكشف المبكر هو الوسيلة الأساسية لمكافحة هذا المرض. يجب مراجعة الأطباء في حالة وجود كتلة في الثدي، على الرغم من أنه ليس دائمًا يعني ذلك وجود سرطان، إذ قد تكون نتيجة لتكيسات أو التهابات أو تورمات حميدة. وبحسب الدراسات في أوروبا وأمريكا، فإن امرأة واحدة على كل ثماني نساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي في أحد مراحل حياتها. يُعتبر علاج سرطان الثدي فعَّالًا عندما يتم تشخيصه في مراحل مبكرة ويمكن أن يشمل إجراء جراحة لإزالة الثدي وجلسات علاج كيميائي وعلاج هرموني وعلاج بيولوجي.

أهداف الشهر العالمي:

  1. زيادة الوعي في المجتمع، خاصة بين النساء، حول العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
  2. التركيز على وسائل الوقاية من هذا المرض.
  3. التشديد على أهمية الكشف المبكر وتوجيه الجهود نحو الفئات المعنية بهذا الكشف وتوفير خدمات شاملة لمكافحة سرطان الثدي من التشخيص إلى العلاج.

لانك نصف المجتمع بل صانعة المجتمع ….افحصي مبكرا وطمنينا

المصادر :

1- https://www.cancer.org/content/dam/cancer-org/research/cancer-facts-and-statistics/breast-cancer-facts-and-figures/2022-2024-breast-cancer-fact-figures-acs.pdf

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                    20-10-2023   

 

 

 

 

 

 

 

Dark chocolate

هل الشوكولاته الداكنه مفيدة وماهو المقدار الصحي منها ؟

الشوكولاتة الداكنة اكتسبت شهرة على مدى عدة عقود بسبب فوائدها الصحية الهائلة.  حيث إنها تحتوي على عدة عوامل تعزز الصحة (مكونات حيوية – البوليفينولات، الفلافونويدات، البروسيانيدينات، الثيوبرومين، وغيرها، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن) التي تعزز بشكل إيجابي جهاز المناعة لدى الإنسان.

حيث اثبت بعدة دراسات إنها توفر حماية ضد الأمراض القلبية وبعض أنواع السرطان، والاضطرابات الدماغية الأخرى مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، وما إلى ذلك.و تُعَدُّ الشوكولاتة الداكنة غذاءً وظيفيًا بفضل خصائصها المضادة لمرض السكري، والتهابات الجسم، والميكروبات. و إن لها أيضًا دورًا مُثبتًا جيدًا في إدارة الوزن وتغيير ملف الدهون إلى الاتجاه الصحي.

لذا فانه ينصح بتناول الشكولاته الداكنه بشكل معتدل وبمعدل 30-60  غم يوميا.

المصادر

 

            ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                    4-10-2023   

 

 

 

 

 

 

 

من ضمن النشاطات الصحيه اقيمت دورة تعليم مستمربهذا الصدد في كلية طب الاسنان/جامعة بغداد   برعاية السيد العميد المحترم أ.د.رغد عبد الرزاق محمد الهاشمي المحترم وباشراف رئيس فرع العلوم الاساسية أ.د.بتول حسن هاشم المحترمة بعنوان:

تسليط الضوء على الاصابة ببكتريا   Helicobacter pylori

حيث عقدت الدوره لمدة خمسة ايام 17-21/9/2023   و هدفت  الى اطلاع المشاركين على ألاهمية الصحية لجرثومة المعده وانتشارها بالوقت الحالي نتيجة تزايد الطلب على الاكل الجاهزحيث تم خلال هذه الدوره التعريف بهذه البكتريا واهم خصائصها والية انتقالها والاعراض المصاحبه وكذلك طرق العلاج الحديثه المتوفره حاليا وما اهمية استخدام البكتريا النافعه في علاج هذه الجرثومه.

تضمنت اربعة ايام بمحاور مختلفة وهي:

  • اليوم الاول :التعريف بالصفات العامة للبكتريا شاملا تركيب الخلية البكتيرية واهم الخصائص البايولوجية و البايوكيمياويه أ.زينب عبد الجبار
  • اليوم الثاني :التعريف بامراضية البكتريا واهم الطرق التشخيصية مختبريا. ا.د. مها عادل
  • اليوم الثالث : التعريف بالمنظور المناعي لحالة الاصابة البكتيرية . أ.د. بتول حسن
  • اليوم الرابع التعريف بأهم الادوية المتوفره لعلاج الاصابة وميكانيكية عمل هذه الادوية على البكتريا أ.م.د. نور رؤوف

واوصت الدورة بضرورة الالتزام  بالتغذية الصحية المنزلية  والابتعاد عن مصادر الطعام في المطاعم وضروره مراجعة الطبيب واجراء التحليل المختبري في حالة ظهور الاعراض المرضيه منعا لحدوث مضاعفات والتي تصل الى حد الخطوره وتهديد حياة الانسان

          ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                    25-9-2023   

 

 

 

 

التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد(Subacute thyroiditis)

ما هو التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد(Subacute thyroiditis)؟

يتضمن التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد التهاب الغدة الدرقية الذي يتبع عادةً عدوى الجهاز التنفسي العلوي ثم يشفى.

الاسباب والخطوره:

التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد هو حالة غير شائعة يعتقد أنها ناجمة عن عدوى فيروسية في الغدة الدرقية. تحدث هذه الحالة غالبًا بعد عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي. تم اكتشاف أن فيروس النكاف وفيروس الأنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى تسبب التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد.السمة الأبرز لالتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد هي ظهور الألم بشكل تدريجي أو مفاجئ في منطقة الغدة الدرقية. قد يستمر تضخم الغدة الدرقية المؤلم لأسابيع أو أشهر. وترتبط الحالة أحيانًا بالحمى. قد تتطور أيضًا بحة في الصوت أو صعوبة في البلع.قد تظهر أعراض زيادة هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) مثل العصبية وسرعة ضربات القلب وعدم تحمل الحرارة في وقت مبكر من المرض. وفي وقت لاحق، قد تظهر أعراض انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) مثل التعب أو الإمساك أو عدم تحمل البرد. وفي النهاية، تعود وظيفة الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي.يحدث التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد في أغلب الأحيان عند النساء في منتصف العمر اللاتي لديهن أعراض حديثة لعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية.

الاعراض:

· ألم في الجزء الأمامي من الرقبة

· الألم عند تطبيق ضغط لطيف على الغدة الدرقية

· حمى

· ضعف

· تعب

قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

· العصبية

· عدم تحمل الحرارة

· فقدان الوزن

·التعرق

·إسهال

· رعشه

·خفقان

طرق التشخيص:

قد تكشف الاختبارات المعملية في المرحلة المبكرة من المرض ما يلي:

·  ارتفاع مستوى الثيروجلوبولين في الدم

· انخفاض امتصاص اليود المشع

·  انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH) في الدم

· ارتفاع مستوى T4 الحر في الدم (هرمون الغدة الدرقية)

. ارتفاع معدل ال (ESR)

قد تظهر الاختبارات المعملية في المرحلة اللاحقة من المرض ما يلي:

·   ارتفاع مستوى TSH في الدم

·  انخفاض مستوى T4 الخالي من المصل

· الأجسام المضادة للغدة الدرقية إما غير قابلة للاكتشاف أو موجودة بمستويات منخفضة

· تظهر خزعة الغدة الدرقية التهابًا مميزا في خلايا الغدهومن الممكن بعد ذلك تعود القراءات المختبرية إلى وضعها الطبيعي مع تحسن الحالة

العلاج:

الغرض من العلاج هو تقليل الألم والالتهاب وعلاج أي فرط نشاط الغدة الدرقية، إن وجد. تُستخدم الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين للسيطرة على الألم في الحالات الخفيفة من التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد.قد تتطلب الحالات الأكثر خطورة علاجًا مؤقتًا بالستيرويدات (على سبيل المثال، بريدنيزون) للسيطرة على الالتهاب. يتم علاج أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية بفئة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا (على سبيل المثال، بروبرانولول، أتينولول).لذا ننصح عند الاصابه بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي وخصوصا الفايروسيه يرجى الانتباه الى اي علامات تشير الى تاثر الغده الدرقيه من اجل تشخيصها مبكرا وعلاجها باسهل الطرق.

مع التمنيات بالصحه والعافيه للجميع

المصادر :

. www.cdc.gov

 

              ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                    31-8-2023   

 

 

 

 

 

(SUNBURN)حروق الشمس

 تزامنا مع ارتفاع درجات الحراره في شهر تموز واب فقد حذرت منظمة الصحه العالميه اكثر من مره حول اصابات الشمس ومنها الحروق. حروق الشمس عبارة عن احمرار الجلد وممكن التهابه وينتج عن كثرة التعرض للشمس بصورة مباشرة وبدون واقيات. قد يتقشر الجلد المحترق بعد بضعة أيام.عادة لاتحتاج الى زيارة الطبيب وفي احيان كثيره تتحسن في غضون 7 أيام.

 

مايجب فعله عندالتعرض لضربة الشمس

 تبريد البشره المصابه بماء بارد أواخذ حمام بارد أوحتى استخدام منشفة

الابتعاد عن التواجد بصوره مباشره تحت الشمس وباسرع وقت ممكن

تغطية الجلد المصاب بحروق الشمس من أشعة الشمس المباشرة حتى تلتئم البشرة تمامًا

 وضع الكريم أو الرذاذ الخاص بترطيب البشره بعد تعرضها للشمس

  شرب الكثير من الماء ليبرد ويمنع الجفاف 

 تناول مسكنات الألم ، مثل الباراسيتامول عند الحاجه 

                          

الوقايه من حروق الشمس  1– محاولة تجنب الوقوف تحت اشعة الشمس المباشره والوقوف في الظل بدلا عن ذلك

2- عندما يكون ذلك ممكنًا ، ارتداء قمصانًا بأكمام طويلة وسراويل طويلة ، والتي يمكن أن توفر الحماية من الأشعة فوق

3- لأقصى قدر من الحماية ، ارتدِ قبعة ذات حافة تغطي وجهك وأذنيك وظهر رقبتك

4- استعمال النظارات الشمسية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. كما أنها تحمي الجلد الرقيق حول عينيك من التعرض لأشعة الشمس.

5-      استخدام واقي الشمس :

–   وضع واقيًا من الشمس واسع الطيف يقوم بتصفية كل من أشعة UVA و UVB وله عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى قبل الخروج من المنزل.

-وضع طبقة سميكة من واقي الشمس على كل الجلد المكشوف.

–      -لا ينصح باستخدام واقي الشمس للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر أو أقل. توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإبقاء الأطفال بعيدًا عن أشعة الشمس خلال منتصف النهار واستخدام الملابس الواقية إذا اضطروا إلى التعرض للشمس.

–      يتم تعيين عامل الحماية من الشمس(SPF) للواقيات من الشمس  ، وهو رقم يقيس مدى جودة ترشيح الأشعة فوق البنفسجية. تشير الأرقام الأعلى إلى مزيد من الحماية. يجب استخدام واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى.

–      تجديدوضع واقي الشمس كل ساعتين لضمان الحصول على الوقايه المطلوبه وتجنب حروق الشمس.

–      -التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الواقي من الشمس. الواقي من الشمس بدون تاريخ انتهاء صلاحية له مدة صلاحية لا تزيد عن 3 سنوات. تكون مدة صلاحيتها أقصر إذا تعرض لدرجات حرارة عالية.

            المصادر

who.int

 www.cdc.gov 

              ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                    12-7-2023   

 

 

 

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

  ان التبرع بالدم له اهميه بالغه حيث  ينقذ نقل الدم الأرواح ويحسن الصحة ، لكن العديد من المرضى الذين يحتاجون إلى نقل الدم لا يحصلون على دم آمن في الوقت المناسب.لذا فان هناك العديد من الحملات تنظم سنويا لهذا الغرض فيجمع الدم من المتبرعين ويفحص وبعد اجتيازه جميع الفحوصات المطلوبه يخزن ببنك خاص لهذا الغرض ويسمى مصرف الدم. ولدعم هذه العمليه المهمه فان منظمة الصحه العالميه قد نظمت حملة للتبرع بالدم تحت شعار (تبرّع بالدم، تبرّع بالبلازما، شارك الحياة، شارك كثيرا)  

وتركز الحملة على المرضى المحتاجين إلى دعم نقل الدم مدى الحياة حيث ان هذاه الحمله تبرز  الدور الذي يمكن أن يؤديه كل انسان من خلال التبرع الثمين بالدم أو البلازما. وان هذه الحمله تشدد  على أهمية التبرع بالدم أو البلازما بانتظام لتهيئة إمدادات سليمه ومستدامة للدم ومشتقاته يمكن توافرها على مدار السنه في جميع أنحاء العالم حتى يتسنى لجميع المرضى المحتاجين الحصول على العلاج  الامن في الوقت المناسب. وقد نشرت منظمة الصحه العالميه لواصق تعرفيه عن هذا الموضوع و التعريف بمن هو مؤهل و له القابليه على التبرع بالدم حيث يجب ان يتمتع المتبرع بصحه جيده ولا يقل وزنه عن 50 كغم كما وشددت الحمله على تشجيع الافراد معرفة صنف الدم الخاص بهم كما  موضح ادناه :

       

لمزيد من التفاصيل:

https://www.who.int/campaigns/world-blood-donor-day/2023 

المصادر

              ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                          14-6-2023  

 

الطعام الملوث

يصاب واحد من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم بالمرض من الأغذية الملوثة كل عام ، والأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر تضررًا. وقد نشرت منظمة الصحة العالمية فلما لزيادة التوعية حول هذا الموضوع لشرح ما هو الغذاء الآمن ولمشاركة نصائح السلامة الغذائية اليومية التي يجب اتباعها في المنزل.كما موضح بالفديو المرفق اضغط هنا

المصادر :

1- www.who.int

2- www.cdc.gov 

             ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                         11-6-2023  

 

 

 

 

لا لزراعة التبغ  

حددت “منظمة الصحة العالمية”  اليوم الاخير من شهر ايار كيوم عالمي للدعوه عن الامتناع عن زراعة التبغ حيث نشرت بوسائل التواصل  الاجتماعي فيديوات توعويه عن هذا الموضوع كما مبين بالفديو اضغط هنا 

 كما اوضحت منظمة الصحه العالميه انه  يتم زراعة ما يزيد عن  3 ملايين  هكتار من الأراضي في أكثر من 120 دولة لزراعة التبغ بينما يواجه أكثر من 300 مليون شخص على مستوى العالم من انعدام الأمن الغذائي.لذا دعت منظمة الصحه العالميه الى محارة هذا النوع من الزراعه بشعار: ازرع الطعام 🍲 لا التبغ 🚬

المصادر :

2- www.cdc.gov 

            ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                          31-5-2023  

 

اليوم العالمي للربو

حددت منظمة الصحة العالمية أول ثلاثاء من شهر مايو كل عام للاحتفاء باليوم العالمي للربو

وإذا كنت تعاني من الربو ، فمن المهم تجنب مسببات الربو مثل:

عدوى فيروسية (نزلات برد)

  • لقاح الاشجار
  • تلوث الهواء
  • روائح الصابون والعطور

ولصعوبة هذا المرض يوصى تثقيف المرضى لتجنب اي مسبب يؤدي الى ظهور الاعراض وبشكل مفاجئ.

المصادر :

2- www.cdc.gov

             ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

         مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

                          2-5-2023  

الإدمان: ما هو؟

يُعرَّف الإدمان بأنه عدم القدرة على التحكم في فعل شيء ما أو أخذه أو استخدامه لدرجة أنه قد يكون ضارًا للانسان.يرتبط الإدمان بشكل شائع بالمقامرة والمخدرات والكحول والتدخين ، ولكن من الممكن أن تكون مدمنًا على أي شيء تقريبًا ، بما في ذلك

العمل – بعض الناس مهووسون بعملهم لدرجة أنهم يصبحون مرهقين جسديًا ؛ إذا تأثرت علاقتك وعائلتك وحياتك الاجتماعية ولم تأخذ إجازات أبدًا ، فقد تكون مدمنًا على العمل

الإنترنت – مع زيادة استخدام الكمبيوتر والهاتف المحمول ، زاد أيضًا إدمان الكمبيوتر والإنترنت ؛ قد يقضي الناس ساعات كل يوم وليلة في تصفح الإنترنت أو اللعب مع إهمال جوانب أخرى من حياتهم

الادوية- كثير من الادويه كالمنشطات العقليه او الافيونات  يساء استخامها وبالتالي تؤدي بالشخص اللى الادمان

المواد المتطايره – تعاطي المواد المتطايرة هو عندما تستنشق مواد مثل الصمغ أو الهباء الجوي أو البنزين أو وقود أخف لتعطيك شعورًابالقناعه والسعاده

التسوق – يصبح التسوق إدمانًا عند شراء أشياء لا تحتاجها

ما الذي يسبب الإدمان؟هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإدمان يبدأ. في حالة المخدرات والكحول والنيكوتين ، تؤثر هذه المواد على شعور الانسان جسديًا وعقليًا. يمكن أن تكون هذه المشاعر ممتعة وتخلق دافعًا قويًا لاستخدام المواد مرة أخرى.قد تؤدي المقامرة إلى “ارتفاع” ذهني مماثل بعد الفوز ، يتبعه دافع قوي للمحاولة مرة أخرى وإعادة خلق هذا الشعور. يمكن أن يتطور هذا إلى عادة يصعب للغاية التوقف عنها

أن تكون مدمنًا على شيء ما يعني أن عدم وجوده يسبب أعراض الانسحاب ، أو “النزول”. نظرًا لأن هذا قد يكون مزعجًا ، فمن الأسهل الاستمرار في امتلاك أو فعل ما تتوق إليه ، وبالتالي تستمر الدورة.غالبًا ما يخرج الإدمان عن السيطرة لأنك بحاجة إلى المزيد والمزيد لإشباع الرغبة وتحقيق “النشوة

كيف يمكن أن يؤثر الإدمان عليك:الإجهاد الناتج عن إدارة الإدمان يمكن أن يضر بشكل خطير بحياتك المهنية وعلاقاتك. في حالة تعاطي المخدرات (على سبيل المثال ، المخدرات والكحول) ، يمكن أن يكون للإدمان آثار نفسية وجسدية خطيرة. تشير بعض الدراسات إلى أن خطر إصابة الشخص بالإدمان وراثي جزئيًا ، ولكن يُعتقد أيضًا أن العوامل البيئية ، مثل التواجد حول أشخاص آخرين يعانون من الإدمان ، تزيد من المخاطر.يمكن أن تكون السلوكيات مثل تعاطي المخدرات وسيلة لمنع المشكلات الصعبة مثل البطالة والفقر إلى جانب التوتر والضغط العاطفي أو المهني حيث يعتقد المدمن ان الادمان يخلصه من الواقع المرير الذي يعيش فيه.ونظرا لكثرة انواع الادمان وسبله وكذلك عوامل الاصابه به فان الجميع معرضون للادمان بمختلف انواعه وعليه على الجميع ادراك علامات الادمان وعند ظهورها عليهم مراجعة اقرب مركز صحي لاتخاذ الاجراءات اللازمه ومعالجتهم من هذه المشكلة قبل تفاقمها.

المصادر:

www.who.int

www.cdc.gov

       ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

   مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

            12-4-2023  

 

متلازمة القولون العصبي

Irritable bowel syndrome (IBS)

ماهي متلازمة القولون العصبي:

 هي حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي.تسبب أعراض مثل تقلصات المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك. تظهر هذه الاعراض بشكل متكرر ، ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع أو شهور في كل مرة.

قد يكون التعايش معه أمرًا محبطًا للغاية ويمكن أن تكون له تأثير كبير على حياة المريض اليومية.حيث  لايوجد علاج نهائي، ولكن يمكن لتغييرات النظام الغذائي والأدوية أن تساعد غالبًا في السيطرة على الأعراض.السبب الدقيق غير معروف – لقد تم ربطه بأشياء مثل مرور الطعام عبر أمعائك بسرعة كبيرة أو ببطء شديد ، والأعصاب شديدة الحساسية في أمعائك ، والتوتر ، و ايضا تاريخ عائلي من متلازمة القولون العصبي.

أعراض متلازمة القولون العصبي الشائعة:

  • الام أو تقلصات في المعدة – عادة ما تكون أسوأ بعد الأكل وتتحسن بعد التبرز

  • الانتفاخ – قد يشعر المريض بالامتلاء والتورم بشكل غير مريح

  • الإسهال – قد يكون للمريض براز مائي ويحتاج أحيانًا إلى التبرز فجأة

  • الإمساك – قد يتعرض المريض للإجهاد عند التبرز ويشعر أنه لا يستطيع إفراغ أمعائه بالكامل

قد تكون هناك أيام تتحسن فيها الأعراض وأيام تسوء (نوبات) يمكن أن تحدث بسبب طعام أو شراب معين .

نصائح عامة لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

1- طهي وجبات منزلية باستخدام مكونات طازجة

2- على المريض الاحتفاظ بملاحظات ما يأكله وأي أعراض تظهر علية لتجنب الأشياء التي تحفز متلازمة القولون العصبي لديك

3- على المريض ان يحاول ايجاد طرقًا للاسترخاء من اجل تقليل الشد العصبي والتوتر

4- الحصول على الكثير من التمارين الرياضية

5- تجربة البروبيوتيك لمدة شهر لمعرفة ما إذا كانت تساعد

6- على المريض ان ينظم اوقات طعامه

7- لا يفضل اكل الطعام بسرعة كبيرة

8- تجنب  الكثير من الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المصنعة

9- لاتزيد حصةالفواكه عن  أكثر من 3 حصص من الفاكهة الطازجة في اليوم (الحصة 80 جرام).

10- لايفضل شرب اكثر من 3 أكواب من الشاي أو القهوة في اليوم

11- الابتعادعن شرب الكثير من الكحول أو المشروبات الغازية 

مع تمنياتنا بالصحة والعافية للجميع

المصادر:

1-    https://www.nhs.uk/conditions/irritable-bowel-syndrome-ibs/symptoms/.

2-   www.who.int

3-    www.cdc.gov

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 5/3/2023                  

 

 

اليوم العالمي لمرض السرطان

4/2/2023

اليوم هو اليوم العالمي للسرطان!

الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة بالسرطان هي:

-رئة

– القولون والمستقيم

-معدة

-الكبد

– سرطانات الثدي

دعونا نتغلب على السرطان! باتباع الارشادات بالفديو ادناه:

  • التوقف عن التدخين.

  • ممارسة الرياضه بانتظام .

  • الامتناع عن المشروبات الكحوليه.

  • اتباع نظام غذائي صحي.

  • الابتعاد عن التعرض لمده طويله لاشعة الشمس وبصوره مباشره وضرورة .المداومه على وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل.

  • التشجيع على الرضاعة الطبيعية.

  • تقليل التلوث البيئي.

  • اجراء الفحص المبكروبشكل دوري لانواع السرطانات الاكثر شيوعا.

  • لمشاهدة الفديو اضغط هنا

المصادر:

1- www.who.int

2- www.cdc.gov

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 4/2/2023                  

 

 

 

 

                      

تضخم الغده الدرقية

(الغده الدرقيه مفرطة النشاط)

الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة ، مباشرة أمام القصبة الهوائية. حيث تنتج هرمونات تؤثر على أشياء مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.

 وعند حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية فانها  ستفرز هرمونات اعلى من المعدل الطبيعي.

 مما يؤدي إلى مشاكل مزعجة وخطيرة قد تحتاج إلى علاج.

يمكن أن يؤثر زيادة في نشاط الغدة الدرقية على أي شخص ، ولكنه أكثر شيوعًا بين النساء بنسبة 10 مرات مقارنة بالرجال ، ويحدث عادةً بين سن 20 و 40 عامًا.

الاعراض:

يمكن أن يسبب زيادة  نشاط الغدة الدرقية مجموعة واسعة من الأعراض ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تعاني منها جميعًا.و قد تتطور الأعراض بشكل تدريجي أو مفاجئ وقدتكون خفيفة ، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن تكون شديدة وتؤثر بشكل كبير على حياتهم.

الاعراض الشائعة:

يمكن أن تشمل أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

·العصبية والقلق والتهيج

·فرط النشاط – قد تجد صعوبة في البقاء ساكنًا ولديك الكثير من الطاقة العصبية

·تقلب المزاج

·صعوبة النوم

·الشعور بالتعب طوال الوقت

·الحساسية للحرارة

·ضعف العضلات

·إسهال

·الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد

·العطش المستمر

·حكة

.فقدان الاهتمام بالجنس

العلامات الجسديةالشائعة:يمكن أن يسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية أيضًا العلامات الجسدية التالية:

·تورم في رقبتك ناتج عن تضخم الغدة الدرقية (تضخم الغدة الدرقية).

·معدل ضربات القلب غير المنتظم و / أو السريع غير المعتاد (الخفقان)

·الوخز أو الارتعاش

·الجلد الدافئ والتعرق المفرط

·احمرار راحتي اليد

·طفح جلدي

·تساقط الشعر

·فقدان الوزن – غالبًا على الرغم من زيادة الشهية

·مشاكل في العين ، مثل الاحمرار أو الجفاف أو مشاكل الرؤية

التشخيص:

   فحص الدم لوظائف الغدة الدرقيةوبه يتم  التحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقيةو يُعرف بفحص وظائف الغدة الدرقية. يتحقق هذا الفحص من مستويات: هرمون الغدة الدرقية (TSH) – هرمون تفرزه الغدة النخامية (غدة في قاعدة الدماغ) تتحكم في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. كذلك ال (T4) و(T3) – وهمااهم الهرمونات التي تفرز من الغده الدرقية

 العلاج:عادة ما يمكن علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية باحالة المريض إلى أخصائي في الحالات الهرمونية (اختصاصي الغدد الصماء) الذي سيخطط لعلاج. اماالعلاجات الرئيسية هي:

·الدواء

·علاج اليود المشع

·جراحة

مع تمنياتنا بالصحه والعافيه للجميع

المصادر:

1- www.who.int

2- www.cdc.gov

3- https://www.nhs.uk/conditions/overactive-thyroid-hyperthyroidism/treatment/

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 5/1/2023                  

 

 

 

 

 

 

 

الغدة الدرقية الخاملة (قصور الغدة الدرقية)

هي الحالة التي لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات.

غالبًا ما يمكن علاج خمول الغدة الدرقية بنجاح عن طريق تناول أقراص هرمونية يومية لتحل محل الهرمونات التي لا تصنعها الغدة الدرقية.لا توجد طريقة للوقاية من خمول الغدة الدرقية. تحدث معظم الحالات إما بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية وإتلافها ، أو بسبب تلف الغدة الدرقية الذي يحدث أثناء بعض علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية.

أعراض خمول الغدة الدرقيةتتشابه العديد من أعراض قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) مع أعراض الحالات الأخرى ، لذا يمكن الخلط بينها وبين شيء آخر بسهولة. عادة ما تتطور الأعراض ببطء وقد لا تدرك أن لديك مشكلة طبية لعدة سنوات.تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

1.تعب

2.كونها حساسة للبرد

3.زيادة الوزن

4.إمساك

5.اكتئاب

6.حركات وأفكار بطيئة

7.آلام العضلات وضعفها

8.تشنجات العضلات

9.بشرة جافة ومتقشرة

10.تقصف الشعر والأظافر

11. فقدان الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي)

12. ألم وتنميل وإحساس بالوخز في اليد والأصابع (متلازمة النفق الرسغي)

قد يعاني كبار السن الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية من مشاكل في الذاكرة والاكتئاب و قد يعاني الأطفال من نمو وتطور أبطأ. اما  المراهقون قد يبدا  سن البلوغ لديهم  في وقت أبكر من المعتاد.إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فاستشر طبيبًا واطلب إجراء اختبار لقصور الغدة الدرقية. 

التشخيص :من المهم جدًا أن يتم تشخيص خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) في أسرع وقت ممكن.  حيث أن المستويات المنخفضة من الهرمونات المنتجة للغدة الدرقية ، مثل ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4) قد تؤدي إلى تغيير طريقة معالجة الجسم للدهون مسببة  في ارتفاع نسبة الكوليسترول وتصلب الشرايين (انسداد الشرايين) ، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة متعلقة بالقلب ، مثل الذبحة الصدرية والنوبة القلبية.لذلك ، يجب أن ترى طبيبًا وتطلب فحص دم إذا كنت تعاني بشكل متكرر من أعراض خمول الغدة الدرقية.

العلاج :عادة ما يتم علاج خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) عن طريق تناول أقراص بديلة للهرمونات تسمى ليفوثيروكسين. يحل ليفوثيروكسين محل هرمون الغدة الدرقية الذي لا تفرزه الغدة الدرقية بشكل كافٍ.  في البداية سيخضع المريض لاختبارات دم منتظمة حتى الوصول إلى الجرعة الصحيحة من الليفوثيروكسين و قد يستغرق هذا بعض الوقت حتى يصبح صحيحًا.يمكن للمريض البدء بجرعة منخفضة من ليفوثيروكسين ، والتي يمكن زيادتها تدريجيًا ، اعتمادًا على كيفية استجابة جسمة. يبدأ بعض الأشخاص في الشعور بالتحسن بعد فترة وجيزة من بدء العلاج ، بينما لا يلاحظ الآخرون تحسنًا في أعراضهم لعدة أشهر.بمجرد تناول الجرعة الصحيحة ، سيخضع المريض عادةً لفحص دم مرة واحدة سنويًا لمراقبة مستويات الهرمون لديه

مع التمنيات بالصحه والعافيه للجميع

المصادر:

1- www.who.int

2- www.cdc.gov

3- https://www.nhs.uk/conditions/underactive-thyroid-hypothyroidism/treatment/ .

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 10/12/2022                  

 

 

 

 

 

مقاومة المضادات الحيوية

تحدث مقاومة مضادات الميكروبات عند تطور الجراثيم مثل البكتيريا  القدرة على هزيمة الأدوية المصممة لقتلها. هذا يعني أن الجراثيم لا تموت وتستمر في النمو وقد يكون علاج العدوى المقاومة أمرًا صعبًا ومستحيلًا في بعض الأحيان.

تعد مقاومة مضادات الميكروبات تهديدًا عاجلاً للصحة العامة العالمية ، حيث تقتل ما لا يقل عن 1.27 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وترتبط بحوالي 5 ملايين حالة وفاة في عام 2019. من المحتمل أن تؤثر مقاومة مضادات الميكروبات على الأشخاص في أي مرحلة من مراحل الحياة ، فضلاً عن قطاعات الرعاية الصحية والبيطرية والزراعية. وهذا يجعلها واحدة من أكثر مشاكل الصحة العامة إلحاحًا في العالم.

لا يجب أن تكون البكتيريا مقاومة لكل انواع  المضادات الحيويه للخط العلاجي الاول لان من الممكن  للعدوى المقاومة لمضادات الميكروبات التي تتطلب استخدام علاجات الخط الثاني والثالث أن تلحق الضرر بالمرضى من خلال التسبب في آثار جانبية خطيرة ، مثل فشل الأعضاء ، وإطالة فترة الرعاية والتعافي ، وأحيانًا لعدة أشهر.

 واخيرا إذا فقدت المضادات الحيوية  فعاليتها ، فإننا نفقد القدرة على علاج العدوى والسيطرة على تهديدات الصحة العامة. لذا فان من اهم السبل التي تسهم في الحد من هذا الخطر هي:

  • عدم استعمال المضادات الحيوية إلا بوصف طبية من أحد المهنيين الصحيين المعتمدين.

  • عدم طلب المضادات الحيوية أبداً إذا أخبرالمريض العاملون الصحيون المعنيون به أنها لا تلزمه.

  • الحرص دوماً على اتباع نصائح العاملين الصحيين المعنيين عند استعمال المضادات الحيوية.

  • عدم مشاركة  المضادات الحيوية المتبقية مع شخص اخر.

  • الحرص على الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق الانتظام في غسل اليدين وإعداد الطعام الصحي وتجنب مخالطة المرضى .

المصادر :

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 17/11/2022                   

 

 

 

 

 

 

 

مرض السكري

مرض السكري هو مرض استقلابي مزمن يصيب البنكرياس فيعجز عن انتاج الانسولين والتحكم بنسب السكر بالدم لذا فان اهم اعراضه زيادة نسب السكر بالدم عن المعدل الطبيعي، لهذا يجب علاجه لكي لا يتسببب  بتلف القلب، والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، وكذلك الأعصاب . ولما لمرض السكري من اهميه فقد عين اليوم الرابع عشر من شهر نوفمبر يوما عالميا لمرض السكري ومن اهم اهداف هذا اليوم:

  • تشجيع الاشخاص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة

  • توعية الناس عن اثار هذا المرض على جسم الانسان والحث على تشخيصه مبكرا

  • توعية الناس عن الاعراض المبكره والاسباب التي ممكن ان تزيد من احتمالية الاصابه

  • تثقيف المرضى حول الادويه المستخدمه للسيطره على هذا المرض

  • تقديم الدعم الكامل لجميع مرضى السكري.

وعليه فان الكثير من المنظمات الصحيه تقوم بفعاليات مختلفه بهذا اليوم تتضمن التعريف بالمرض وانواعه وكذلك سبل الوقايه منه وايضا طبيعة التعامل الطبي والنفسي مع المصابين بهذا المرض.

المصادر:

1- www.who.int

2- www.cdc.gov

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 14/11/2022                 

 

 

 

 

 

 

 

الشهر العالمي لسرطان الثدي

شهر اوكتوبر هو شهر التوعية حول سرطان الثدي وكيفية اكتشافه مبكرا ليسهل علاجه لان هذا النوع من السرطان له اهمية بالغه وذلك لانتشاره واصابة أكثر من 2.2 مليون حالة في عام  2020 مما جعله السرطان الاكثر شيوعا بالعالم . تُصاب قُرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتهن.

وقد اعتبر سرطان الثدي هو السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، وقد توفيت بسببه 685000 امرأة تقريباً في عام 2020 كما وصفته منظمة الصحه العالميه في موقعها الرسمي. وعليه فان المنظمات المختصه تنصح باجراء فحوصات دوريه من اجل اكتشاف اي تغير نسيجي في الثدي وذلك اما باستخدام:

  • الفحص الذاتي : من الافضل ان يكون هذا الفحص جزءا روتينيا من حياة النساء في  كل شهر وذلك بعد الدورة الشهرية بثلاثة إلى خمسة أيام، ويجب زيارة الطبيب عند ملاحظة أية تغيرات على الثدي.

  • الفحص السريري: هو فحص للثدي يجريه الاطباء المختصون في المستشفى، أما في حال تسجيل تاريخ عائلي باصابة احد اقارب المريض بسرطان الثدي فان الاطباء ممكن ان ينصحوا باجراء الفحص الاشعاعي للثدي (الماموكرام).

  • المامو كرام: هو تصوير الثدي بالأشعة السينية، وهو من ادق الوسائل للكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك لان بالامكان  الكشف عن السرطان عندما يكون حجمه صغيرًا  جدا مما يساعد على المعالجة مبكرًا.

ووفقا لنصائح الاطباء فان جميع النساء عليهن باجراء فحص الماموكرام على الاقل كل سنتين  ببلوغهن سن الاربعين وربما قبل الاربعين عاما اذا كان لديهن تاريخ عائلي للاصابه بسرطان الثدي.

المصادر :

1-   https://www.who.int/ar/

2- https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/ChronicDisease/Pages/BreastCancer.aspx  

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 21/10/2022                     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاطات ضد انتشار وتعاطي المخدرات

   اقامت كلية طب الاسنان / جامعة بغداد ندوه توعويه عن الادمان وانواعه يوم 10-1- 2022  بحضور العديد من منتسبي فرع العلوم الاساسيه و فروع الكلية الاخرى. ابتدأت الندوة ا م د سحر هاشم عبد الكريم وتطرقت الى ادمان بعض المواد المخدرة تلتها ا زينب عبد الجبار موضحه ادمان التدخين ومضاره كما موضح في ملخص الندوه ادناه:

   هدفت الندوة الى التعرف على ظاهرة الادمان بين الشباب في المجتمع العراقي وشملت شرحا وافيا عن التدخين والمخدرات وكيفية الحد من الادمان على هذه المواد. حيث إن ظاهرة الادمان مابين التدخين والمخدرات، أصبحت من الظواهر السائدة التي يعاني منها المجتمع.  فلا شك أنها عادة سيئة ينتج عنها الكثير من الأمراض، وتدهور الصحة وضياع الأموال وضياع الحياة الاجتماعية والمستقبل.كلاهما عادات سيئة وتجعل الفرد أسير لهما، وغير قادر على التخلي عنهما. وهذا بسبب وجود الإدمان لدى الشخص المعتاد على اي منهما.

ا.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 10/10/2022                     

 

 

 

 

 

 

 

هل لمسحة الجلد دور في اكتشاف مرض الشلل الرعاشي؟؟

بعد ان اكتشف العلماء في عام 2019 وجود تغييرات كيميائيه في التركيب الدهني لجلد المصابين بهذا المرض توصل اليوم العلماء في جامعة مانشستر الى تحليل بامكانه اكتشاف الاصابه بهذا المرض في غضون دقائق وحتى قبل ظهور الاعراض وذلك بمجرد اجراء مسحه للجلد حيث ان الماده الافرازيه المسماة سيبم (Sebum) تحتوي على حوالي 4200 عنصرمن ضمنها المواد الدهنيه ذات الوزن الجزئي الكبير  Da)600 (> والتي شهدت اختلافات لدى المصابين بالشلل الرعاشي. هذه النتائج المهمه قد نشرت في مجلة

(The Journal of American Chemical Society)

كما في اللنك المرفق للدراسه بالتفصيل

https://pubs.acs.org/doi/10.1021/jacsau.2c00300

أ.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 6/10/2022                

 

 

 

 

 

 

اخر المستجدات حول لقاح فايروس كورونا في العراق

          نظرا لاهمية اللقاح في الحد من انتشار فايروس كورونا فقد قررت وزارة الصحه العراقيه اعطاء اللقاح المضاد لفايروس كورونا للاعمار من 5 سنوات ولغاية 12 سنة واخذ الجرعة الرابعة (المعززة الثانية) من لقاح فايزر – بايونتك من قبل مجاميع الاختطار واختياريا لبقية الفئات على شرط  ان تكون بعد ستة اشهر من آخر جرعة لقاح من لقاحات كوفيد19.

المصدر:

الصفحه الرسميه لوزارة الصحه العراقيه  على الفيسبوك

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0nofiHWxZBgRYbN9FKTy43c99QZ7reVQbFUR9nrHQBtHqfs9x3wmYiYGGgUgdezXol&id=100064811373232

أ.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 28/9/2022                

 

 

 

 

 

 

جائحة كورونا 2022

تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد فأن منظمة الصحه العالميه قد عاودت التذكير بوجود فايروس كورونا واالاحتياطات الواجب اتباعها من اجل الحد من انتشار هذا الفايروس كما هو موضح ادناه:

كذلك فان منظمة الصحه العالميه قد اوضحت اهمية اللقاحات في الحد من انتشار هذا الفايروس تزامنا مع حلول فصل الخريف وذلك من خلال فديو توعوي  كما موضح في الرابط اضغط هنا

 

أ.م.د.نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

تاريخ 13/9/2022                

 

 

 

 

 

 

                 

    اليوم العالمي لسلامة المرضى 2022

ان اليوم العالمي لسلامة المرضى هو احد الايام التي اقرتها منظمة الصحه العالميه  عام 2019  لتحتفل به سنويا لزيادة وعي الجمهور واشراكهم من اجل تعزيز التفاهم على صعيد عالمي لتحقيق التضامن بين الدول لسلامة المرضى والحد من الاضرار التي ممكن ان تلحق بهم.

ان الهدف الاسمى من تخريج اعداد من طلبة كليات المجموعه الطبيه هو احتواء الامراض ودعم الصحه النفسيه والجسديه للمرضى وكذلك تحسين نوعية الحياة التي يعيشونها حيث ان البشر في جميع انحاء العالم لابد وان يمرضوا ويكونوا بحاجه الى عناية طبيه واحيانا كثيره الى اخذ ادويه لاتمام عملية علاجهم . لكن هذه الادويه قد تتسبب باضررجسيمه اذا ما ما خُزنت أو وُصفت أو صُرفت أو أُعطيت بطريقة غير صحيحة أو شهد رصدها قصوراً. ان  الممارسات الدوائيه الخاطئه سببا رئيسيا لاخطار يمكن تجنبها في مجال الرعايه الصحيه عالميا. ومن اهم اسبابها نقصان الموارد البشريه او تعب الكوادر الطبيه بسبب ساعات العمل الطويله  والتي من الممكن ان تسبب اضرار جسيمه تصل الى الاعاقه الدائمه للمريض او حتى موته. وفي هذا السياق تحديداً، فقد وقع الاختيار على موضوع “مأمونية الأدوية” بوصفه موضوع اليوم العالمي لسلامة المرضى لعام  2022، تحت شعار “الدواء دون أضرار”.

اما أغراض اليوم العالمي لسلامة المرضى لعام 2022 كما وصفته منظمة الصحه العالميه فهي :

  1. رفع مستوى الوعي العالمي بالعبء الكبير للأضرار الناجمة عن الأدوية بسبب ارتكاب الأخطاء واتباع ممارسات غير مأمونة في مجال المداواة، والدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين مأمونية الأدوية.
  2. إشراك أصحاب المصلحة والشركاء الرئيسيين في الجهود الرامية إلى منع ارتكاب الأخطاء في المداواة والحد من الأضرار الناجمة عنها.
  3. تمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفعالية في استعمال الأدوية بمأمونية.
  4. توسيع نطاق تنفيذ التحدي العالمي الذي يواجه المنظمة بشأن سلامة المرضى: الدواء دون أضرار.

سيكون الاحتفال بهذا اليوم في السابع عشر من الشهر الجاري في جنيف وذلك بتنظيم العديد من الانشطه واستضافة العديد من الفعاليات الافترتضيه وبمشاركة الدول الاعضاء في الحمله العالميه تحت شعار :الدواء دون اضرار.

أ.م.د.نور رؤوف الحسني            

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية

تاريخ 9/9/2022             

 

 

 

 

 

جدري القرده

نظرا لكثرة التجمعات في هذا الوقت من السنه بسبب حلول الاعياد والمناسبات الدينيه فان منظمة الصحه العالميه اصدرت منشورا يخص بعض النصائح حول جدري القرده و التجمعات البشريه . للمزيد يرجى مراجعه الفايل المرفق.
الصحه والعافيه للجميع.
WHO-MPX-Gatherings-2022.1-ara

أ.م .د .نور رؤوف الحسني            

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية

تاريخ 7/7/2022                   

 

 

 

 

 

اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ

أن لصناعة التبغ  اثار ضاره كثيرة وواسعة النطاق وفي تفاقم مستمر مما يؤدي الى اضافة ضغوطا غير ضرورية على بيئتنا. فمن الناحيه الصحيه فان التبغ يقتل اكثر من 8 مليون شخص سنويا بالاضافة الى اضرار اخرى تلحق بالانسان من خلال زراعتة – انتاجة- توزيعة و استهلاكه. ووفق احصائيات منظمة الصحه العالمية فان 22,000,000,000 لترا من الماء تستخدم في صناعة السجائر و 600,000,000 شجرة تُقطَع لصنع السجائر وهذه تمثل خسائر بيئيه فادحة. كذلك فان زيادة صناعة التبغ تكون بسبب زيادة الطلب عليه من قبل المدخنين وفي هذا السياق فان جهود كثيره تبذل عالميا من اجل دعم حملات التوعيه الخاصه بتشجيع المدخنين للاقلاع عن التدخين وتركه لما لها اثار سلبيه صحية وبيئية.

المصادر:

1- منظمة الصحه العالميه https://www.who.int/ar

2-   منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط http://www.emro.who.int/ar/tfi-campaigns/2019/campaign-materials.html

3- وزارة الصحه العراقيه https://moh.gov.iq/

م .د .نور رؤوف الحسني            

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية

تاريخ 31/5/2022                   

 

 

                      

 

اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

تحتفل مختلف القطعات الصحية بدول العالم في السابع عشر من شهر ايار باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم وهذا العام كان شعارهم :

(قس ضغط دمك بدقة، وتحكّم به، لعمرٍ أطول)

 ولاهمية الموضوع فقد اختير هذا اليوم من كل عام للتوعيه باهمية متابعة وقياس ضغط الدم وبشكل دوري وتثقيف الناس بمعرفة المستويات الطبيعيه لضغط الدم. وبتعريف بسيط فان ضغط الدم هو يمثل قوة دفع الدم على جدران الاوعيه الدمويه (الشرايين) من قبل القلب فلهذا السبب عند ارتفاع ضغط الدم سيواجه القلب صعوبه في ضخ الدم مما يؤدي الى تهور بالنشاط العضلي للقلب واضرار صحيه كثيرة.

 بعض الحقائق حول ازدياد ضغط الدم لدى المرضى:

1-بعد قياسه وفق الية طبيه صحيحة ، يصنف ضغط الدم مرتفعا عند الانسان عندما يكون ضغط الدم الانقباضي يساوي أو أعلى من 140 ملم، ويساوي ضغط الدم الانبساطي أو أعلى من 90 ملم.

2- ارتفاع ضغط الدم يتعبر من الاسباب الرئيسية للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.

3-من اهم اسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الاشخاص هو  نمط الحياة غير الصحي حيث من العوامل التي لها دور اساسي  با زدياد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي: تناول الكثير من الملح، وزيادة الوزن، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين.

لذا فان من أهداف اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم:

1- التوعية والتعريف  عن أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم. 

2- تشجيع الناس على معرفة قياسات ضغط الدم.

3- توعية المجتمع حول  طرق الوقاية المبكرة من ارتفاع ضغط الدم.

المصادر :

1- منظمة الصحة العالمية https://www.who.int/ar

2-الرابطة العالمية لارتفاع ضغط الدم https://www.whleague.org/

م .د .نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية 

17/5/2022                        

 

 

نشاطات ضد انتشار وتعاطي المخدرات

وفقا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الاستاذ الدكتور نبيل عبد الصاحب حول ضرورة توعية الطلبه بمخاطر المخدرات قام العديد  من منتسبي كلية طب الاسنان ومن مختلف الفروع باعداد بوسترات  تستهدف تعريف الطلبة بانواع المخدرات وشرح مبسط حول الانواع الشائعة الاستخدام  مرفقه بصور توضيحة لتكون المعلومه سهلة الوصول للطلبة . وكان  العمل باشراف مباشر من قبل معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور علي اسماعيل البستاني وبمشاركة أ د بتول حسن – أ مها شكري – أ زينب عبد الجبار- أ م زينب جمعه- أ م سحر هاشم- أ م زينب حسن – أ م مها فضيل و م د نور رؤوف الحسني.وكان لطلبة المرحلة الثالثة حضور مميز للمشاركه بهكذا اعمال تهدف لخدمة المجتمع والمؤسسه التعليمية.

م .د .نور رؤوف الحسني           

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية      

10-5-2022                    

 

 

 

حمى القرم- الكونغو النزيفية

أعلنت وزارة الصحه العراقية في وقت سابق عن تسجيل العديد من الاصابات بالحمى النزيفية في العديد من المحافظات العراقية وقامت وزارة الصحة بالعديد من الحملات التوعوية للوقاية من المرض وتوزيع الملصقات التوعوية حول التعريف بالفايروس المسبب للمرض و طرق انتقال الفايروس والاعراض المصاحبه للاصابة كما موضح أدناه:

وللتوضيح اكثر يرجى متابعة الفديو أدناه:

المصادر:

1- وزارة الصحه العراقيه https://moh.gov.iq/

م .د .نور رؤوف الحسني              

مسؤولة وحدة الصحة الالكترونية      

5-5-2022                        

 

 

 

 

اخبار ومعلومات صحية عامة:

https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-59166151

https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-59125358

https://www.bbc.com/arabic/world-59171925

https://www.skynewsarabia.com/technology/1473825-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AC%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%94%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%82%D8%B9%D8%A9

http://skynewsarabia.com/technology/1474195-دراسة-مثيرة-يساعد-دواء-الاكتئاب-مرضى-كورونا؟

https://www.gavi.org/vaccineswork/can-covid-19-vaccine-give-me-covid#:~:text=Other%20companies%20are%20developing%20inactivated,t%20trigger%20COVID-19%20either

http://www.emro.who.int/irq/iraq-infocus/iraq-covid-19-dashboard.html

http://www.emro.who.int/irq/ewarns/ewars-dashboard.html

https://www.who.int/news/item/23-04-2021-covid-19-continues-to-disrupt-essential-health-services-in-90-of-countries

https://www.cdc.gov/vaccines/schedules/index.html

https://www.cdc.gov/vaccines/schedules/downloads/child/0-18yrs-child-combined-schedule.pdf

https://www.afro.who.int/news/new-ebola-outbreak-declared-guinea

https://doi.org/10.1093/ejo/cjz102

https://doi.org/10.1093/ejo/cjaa058

https://www.cdc.gov/vhf/nipah/index.html

https://www.who.int/news/item/01-02-2021-fifa-and-who-actogether-to-tackle-covid-19

https://iraq.unfpa.org/sites/default/files/resource-pdf/undp_iq_impact_of_the_oil_crisis_and_covid_19_on_iraq_fragility.pdf

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2021/01/covid-vaccine.pptx

 

 

 

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2020/01/Genetic-engineering-and-dental-caries.pdf

Genetic engineering and dental carieshttps://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2020/01/Intermittent-fasting.pdf

//codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2020/01/ما-هو-تقويم-الاسنان-الشفاف.pdf

Botulinum Toxin

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-

lقدمة عن النوم وتأثيره على صحة الطفل بصورة عامة وعلى ٳطباق الأسنان بصورة خاصة  

Vitamin D

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2019/04/Infection-Control-in-Dentistry.pdf

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2019/04/Oral-habits.pdf

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2019/04/prbiotic.pdf

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2019/05/فوائد-استخدام-تقويم-الأسنان.pdf

https://codental.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/14/2019/05/sterilization-in-orthodontic.pdf