فرع التعويضات الاصطناعية

نبذة عن الفرع:

يعتبر فرع التعويضات الاصطناعية من الفروع الرئيسية في كلية طب الاسنان فقد كان احد الفروع الثلاثة التي تشكلت منها الكلية بجانب فرع جراحة الفم والاسنان وفرع ترميم ومعالجة الاسنان ويختص الفرع بتدريس المادة العلمية المقررة ضمن منهج علمي متكامل ومتمم لبعضه البعض حيث يبتدأ تدريس هذه المادة منذ الصف الثاني في الكلية وحتى الصف الخامس اي بواقع اربعة سنوات اكاديمية. وتتركز الدراسة في الصفين الثاني والثالث على الجوانب المختبرية اضافة الى محاضرات نظرية, بينما تتمم الدراسة في الصفين الرابع والخامس لتشمل النواحي السريرية اي التطبيقات العيادية والتدريب على علاج المرضى باشراف اساتذة متخصصين في هذا المجال من بينهم عدد غير قليل ممن يحملون مرتبة الاستاذية وبتواصل مع المرتبات العلمية الاخرى وبعلاقات متفاعلة هدفها الاساس الارتقاء بالعملية التربوية التي هي الهدف الاساس للاداء العلمي للكلية.
تأسيس الفرع: تأسس الفرع في عام 1953 وحرص منذ البداية على مواكبة المسيرة العلمية الموازية للتطور العلمي في البلدان المتقدمة في هذا المجال من خلال تبني منهج علمي رصين باعتماد افضل المناهج الدراسية مع الحرص على الاستمرار بالارتقاء حتى يومنا هذا:
من رواد المهنة الآخرين الذين خدموا المسيرة التعليمية في طب الاسنان وبقوا في ذاكرة من تتلمذوا على ايديهم لما قدموه من خدمات رفيعة المستوى العلمي والاخلاقي والمهني وهم د.اياد اسماعيل و د.كوكب محمود و د.عطا كمال.

مسؤولية الفرع التعليمية:
تقع مسؤولية الفرع التعليمية في تدريس مادة صناعة الاسنان للدراسات الاولية و لاربعة مراحل كما اشرنا سابقا اضافة الى تدريس مواضيع المواد السنية في الصف الثاني من خلال منهج علمي مترابط في الجوانب النظرية و المختبرية و العيادية و تدريب طلبة المراحل المنتهية من خلال تطبيق معلوماتهم العلمية على المرضى بشكل مباشر و باشراف اساتذة مختصين.
ومن جانب اخر فان الفرع يقوم سنويا باحتضان اعداد من طلبة الدراسات العليا للدبلوم العالي و الماجستير و الدكتوراه. ومن الجدير بالذكر ان الفرع كان له الفخر بان يقوم بتخريج اول طالب دبلوم منذ العام 1591 حيث كان اول افتتاح للدراسات العليا في الكلية و استمر الفرع بتخريج الاختصاصيين في صناعة الاسنان بمختلف الدرجات العلمية و العديد من الطلبة العراقيين و العرب من الاقطار الشقيقة. وقد تم افتتاح الماجستير في صناعة الاسنان منذ عام 1599 . وقد تم افتتاح الدكتوراه في صناعة الاسنان عام 1559

تطور الفرع:

بفضل الرعاية والاهتمام الكبيرين من قبل الحكومة و الدولة فقد تم بوضوح رؤية الدعم الملموس في الجوانب المادية و المعنوية التي تجسدت في دعم كلية طب الاسنان و منها فرع صناعة الاسنان حيث شهدت الكلية و خصوصا في السنوات الاخيرة رغم ظروف البلد الخاصة العديد من حلقات التطور وفيما يخص فرع التعويضات الاصطناعية نذكر ما يلي:
1. بالرغم من الحجم الكبير في طبيعة توفير المستلزمات و الاجهزة المواد التدريبية في صناعة الاسنان فقد استطاع الفرع استيعاب الاعداد المضاعفة من الطلبة المقبولين مع الحرص على المحافظة على المستوى العلمي المعروف للكلية و الارتقاء
2. هنالك زيادة ملموسة في اعداد العيادات و المختبرات الخاصة بصناعة الاسنان بما ينسجم مع الزيادة الملحوظة في اعداد الطلبة.
3. تطور ملحوظ و ملموس في الجهزة العلمية الساندة من حاسبات ووسائل ايضاح DATA Show و إمكانية استخدامها بيسر و سهولة.
4. الارتقاء بالقاعة الدراسية الخاصة بالفرع و تاثيثها بالمقاعد الحديثة و اجهزة التكييف الازمة.
5. التوسع في قبول اعداد اخرى من طلبة الدراسات العليا في الدبلوم و الماجستير و الدكتوراه.
6. الاهتمام بنوعية البحوث المقدمة كرسائل ماجستير و دكتوراه والتركيز على الارتقاء بها.
7. انشاء مختبر صناعة اسنان متخصص في اعمال الكروم كوبلت خاص بالدراسات العليا و تجهيزه بالمعدات والادوات الازمة.
8. انشاء مختبر صناعة اسنان متكامل يستوعب طلبة الدراسات الاولية من الصفين الرابع و الخامس مما يساهم في توفير القدرة التدريبية للطلبة بشكل افضل.

مساهمات الفرع:

لقد كان لأساتذة الفرع مساهمات مختلفة في رفد المسيرة العلمية في طب الاسنان و تطويرها عن طريق:
1. ساهم عدد من التدريسيين في تقديم بحوث علمية استحقوا بموجبها الحصول على براءات اختراع و شهادات ابتكارات علمية.
2. ساهم اساتذة الفرع في المشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية داخل و خارج العراق.
3. ساهم عدد من اساتذة الفرع في اصدار كتب علمية مختلفة.
4. ساهم عدد من اساتذة الفرع بتدريس و تدريب المتقدمين لدورات في زراعة الاسنان المقامة في نقابة أطباء الاسنان ضمن نشاطها العلمي.
5. ساهم الفرع من خلال كلية طب الاسنان بايفاد و اعارة خدمات عدد من التدريسيين الى جامعات بعض الأقطار العربية للقيام بدعم التدريس في تلك الجامعات.
6. يساهم الفرع في اللجان العلمية المشتركة بين كلية طب الاسنان و مؤسسات الدولة المختلفة.
7. يعتمد الفرع في كثير من حالات فحص و تقييم مواد الاسنان المصنعة محليا و يقدم الاقتراحات و التقييمات اللازمة بشان ذلك الى الجهات المستفيدة.
8. يساهم الفرع باجراء بحوث مشتركة مع الكليات الاخرى ضمن جامعات العراق.
9. يساهم الفرع في الزيارات الميدانية لفحص و علاج المرضى في القرى و الارياف التي تقيمها جامعة بغداد سنويا ضمن نشاطها في تقديم الخدمات للمجتمع.
10. يساهم الفرع و بشكل يومي بتقديم خدماته العلاجية للمراجعين من ابناء المجتمع ممن بحاجة لعمل تعويضات الاسنان و الامور الاخرى المتعلقة بتعويضات الوجه و الفكين.