اجريت على قاعة المناقشات في فرع طب الاسنان الاطفال والوقائي في الطابق الثالث مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومه ( تأثير اشعاع ليزر ثاني اوكسيد الكاربون ودقائق نانوية منتقاة على ميناء اسنان الانسان وعلى بكتيريا المكورات العقدية اللعابية (دراسة مختبرية) ) لطالبة الدراسات العليا ( فرح عبدالرزاق محمود ) وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق  (26/12/2017) .وقد تشكلت اللجنة المناقشه كل من :

  • 1-ا.د.بان صاحب ذياب / دكتوراه طب الاسنان والوقائي / كلية طب الاسنان / جامعة بغداد………..رئيسا
  • 2-ا.د.بتول حسن هاشم دكتوراه احياء مجهرية كلية طب الاسنان جامعة بغداد ……….. عضوا
  • 3-ا.د. زياد طارق الدهان / دكتوراه ليزر وكهروبصريات / كلية الهندسة / جامعة النهرين………..عضوا
  • 4-ا.م.د. ندى محمد حسن الغبان / دكتوراه انسجة الفم وعلم الحياة / كلية طب الاسنان / جامعة بغداد………..عضوا
  • 5-ا.م.د.رعد صالح شحاذة / دكتوراه طب الاسنان الوقائي / كلية طب الاسنان / جامعة الانبار………..عضوا
  • 6-ا.م.د.ندى جعفر الشيح راضي / دكتوراه طب الاسنان والوقائي / كلية طب الاسنان / جامعة بغداد………..مشرف اول
  • 7-ا.م.د. كاظم عبد حبتير / دكتوراه فلسفة في تكنولوجيا الليزر / قسم هندسة الليزر والكترونيات البصرية / الجامعة التكنولوجيا………..مشرف ثاني
  • 8-ا.م.د. زيد سعدي حسن / دكتوراه طب الاسنان الوقائي / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي………..مقوم علمي

   وقبلت الاطروحة بعد ابداء الملاحظات عليها ومنح الطالبة شهادة الدكتوراه في طب الاسنان الوقائي .

الملخص: من المتوقع أن تكون تكنولوجيا الليزر والجسيمات النانوية من الطرق التقنية الجديدة لمعالجة أمراض الأسنان. أفضل النتائج فيما يتعلق بزيادة صلادة الميناء كانت للمجموعة التي عولجت بالليزر+ الهيدروكسي اباتيت النانوي و المجموعة التي عولجت بالليزر + اكسيد الحديد النانوي وهذه النتيجة كانت مدعومة بالتحليل الطيفي لتشتت الطاقة و فحص المسح الضوئي للمجهر الإلكتروني. وعندما تم تعريض المكورات العقدية الميوتانز لليزر ثنائي أوكسيد الكربون ، لوحظ انخفاض في العدد الحي في المليليتر بزيادة أوقات وقدرات التعرض. كانت المكورات العقدية غير حساسة للهيدروكسي اباتيت النانوي ، لكنها كانت حساسة لأكسيد الحديد النانوي 17.5٪، 20٪ و 22.5٪ والتحسس ازداد بزيادة التراكيز. لقد وجد ان اكسيد الحديد النانوي بتركيز 22.5٪  هو التركيز الأدنى  المثبط للبكتريا.