نبذه عن الفرع : –

     يعتبر فـرع تقويــم الأســنان مــن الفــروع الرئيسية في كلية طب الاسنان منذ تأسيسه في بداية السبعينات ويختـــص الفرع بتدريس المادة العلمية المقررة ضمن منهج علمي متكامل ومتمم لبعضه البعض حيث تـدرس في الصفين الرابع والخامس بواقع محاضرات النظرية وتطبيقات مختبرية وسريرية اي التطبيقات العياديــــه والتدريب على عــلاج المرضى بأشراف اساتذة متخصصين في هذا المجال من بينهم عدد غير قليل ممن يحملون مرتبه الاستاذية وبتواصل مع المرتبات العلمية الاخرى وبعلاقات متفاعلة هدفها الاساس الارتقاء بالعلمية التربوية التي هي الهدف الاساس للأداء العلمي للكليـــــة.
تأســس الفــــرع في عام 1973 وحرص منذ البدايـــــة على مواكبة المسيرة العلمية الموازية للتطور العلمي في البلدان المتقدمة في هذا المجال من خلال تبني منهج علمـــــي رصيــن باعتماد أفضل المناهج الدراسية مع الحرص على الاستمرار بالارتقاء حتى يومنا هذا وقد شغــــل منصب رئاسة الفرع عدة اساتذة .

مسؤولية الفرع التعليمية : –
تــقع مســؤولية الفـــرع التعليمــية فــي تدريــس مــاده تقــويم الاســنان للــدراسات الاولــية ولمرحلتين الرابـعة والخامـسة ولطلبـــة الدراسات العـــليا من خلال منهج علمـــي مترابط في الجوانب النظرية والمختبرية والعياديـة وتدريب طلبة المرحلة المنتهية من خلال تطبيق معلوماتهم العلمية على المرضى بشكل مباشر وبأشراف أساتذة مختصين.
ومن جانب اخر فأن الفرع يقوم سنويا باحتضان اعداد من طلبة الدراسات العليا للدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه. ومن الجدير بالذكـــــر ان الفرع مستمر بتخريج الاطباء الاختصاصيين في علوم تقويم الاسنان بمختلف الدرجات العلمية والعديد من الطلبة العراقيين والعرب من الاقطار الشقيقة. وتم افتتاح دراسة الدكتوراه في الفرع هذا العام برغم مختلف الصعوبات والظروف التي يمر بها بلدنــــا العزيز.

تطــــور الفرع: –
بفضـــل الرعايــــــة والاهتمـــام الكبيرين من قبل الحكومة والدولــــــة فقد تم بوضوح رؤية الدعم الملموس في الجوانب الماديـــــة والمعنوية التي تجسدت في دعم كلية طب الاسنان ومنها فرع تقويم الاسنان حيث شهدت الكلية وخصوصا في السنوات الاخيرة وبالرغم من الظروف الصعبــــة للبلد العديد من حلقات التطور وفيما يخص فرع تقويم الاسنان نذكر ما يلي : –
1- بالرغم من الحجم الكبير في طبيعة توفير الاجهزة و المستلزمات المختلفة للتدريب فقد استطاع الفرع استيعاب الاعداد المضاعفة من الطلبة المقبولين مع الحرص على المحافظة والارتقاء بالمستوى العلمي المعروف للكلية.
2- الارتقاء بالقاعة الدراسية الخاصة بالفرع وتأثيثها وتجهيز اجهزة التكييف اللازمــــة .
3- التوسع في قبول اعداد اخرى من طلبة الدراسات العليا في الدبلوم والماجستير والدكتوراة.
4- الاهتمام بنوعية البحوث المقدمة كرسائل الماجستير والدكتوراة والتركيز على الارتقاء بها.

مساهمات الفرع :  –
لقــد كان لأســـــاتذة الفـــرع مساهمات مختلفــــة في رفــــد المسيرة العلميــــة في طب الاسنان وتطويرها عن طريق :-
1- ساهــم عدد من التدريسيين في تقديــــم بحوث علمية استحقوا بموجبها الحصـــــول على براءات اختراع وشهادات ابتكارات علمية.
2- ساهـم اساتذة الفرع في المشاركـــة في العديد من المؤتمرات العلمية داخل او خارج العراق.
3- ساهم عدد من اساتذة الفرع في اصدار كتب علمية مختلفة.
4- ساهم عدد من اساتذة الفرع بدورات التعليم المستمر ضمن نشاطها العلمي.
5- ساهم الفرع من خلال كليه طب الاسنان بأيفــاد واعارة خدمات عدد من التدريسيين الى جامعات بعض الاقطار العربية للقيام بدعــــم التدريس في تلك الجامعــــات.
6- يساهم الفرع في اللجان العلمية المشتركة بين كلية طب الاسنان ومؤسسات الدولــــة المختلفة.
7- يساهم الفرع بأجراء بحوث مشتركــــة مع الكليات الاخرى ضمن جامعات العراق.
8- يساهم الفرع في الزيارات الميدانية لفحص وعلاج المرضى في انحاء القطر المختلفة.
9- يساهم الفرع وبشكل يومي بتقديم خدماته العلاجية للمراجعين من ابناء المجتمع ممن بحاجة لعلاج تقويم الاسنان.