الآليات المقترحة  لتنفيذ متطلبات ضبط جودة التدريس  

 

اولاً : واجبات التدريسي

1. يقوم كل تدريسي بفتح ملف  Course file لكل مادة من المواد التي يدرسها ويسمى البرنامج التدريسي  او المقرر الدراسي .

2. يذكر على الصفحة الاولى اسم المقرر الدراسي والمرحلة  في الملف وتتضمن كذلك  قائمة بالمحتويات  التالية :

   أ. نموذج مواصفات المقرر الدراسي (Course specification )  وهو النموذج الذي تم تسليمه من قبل وحدة ضمان الجودة للفروع العلمية  . ويتم أعداد هذه النماذج من قبل مدرس المادة وقبل بداية الفصل الدراسي بوقت مناسب ليتسنى   مناقشة كافة النماذج واقرارها في مجلس الكلية وقبل بدء الفصل الدراسي .

   ب.  المحاضرات (Lecture Notes) : وتتضمن نسخة من المحاضرات التي يوزعها المدرس على الطلبة سواء كانت شفافات او شرائح الكترونية أو اية وسيلة اخرى .

 ج. الفصول المختبرية (Lab Sessions) : تنظم قائمة او جدول  للفصول المختبرية موزعة على اسابيع الفصول الدراسية وهو بمثابة خطة يجري تنفيذها خلال الفصول الدراسية و يجري الاحتفاظ بكل اوراق التجارب المختبرية تباعاً بعد انجازها .

  د. المناقشات (Tutorials) : توضع نسخة من الاسئلة والاجوبة التي تم مناقشتها في الفصول الدراسية

هـ. الواجبات (duty assignment) : نسخة من الواجبات التي يكلف بها الطلبة لانجازها  مع نسخة من الحلول النموذجية إن وجدت .

و. الامتحانات والاختبارات  exams & Quizzes )  : نسخة من اسئلة الامتحانات الشهرية والفصلية  والنهائية وأية اختبارات يجريها مدرس المادة مع الحلول النموذجية لها .

ز. نماذج من الاوراق الامتحانية (Script Samples) : نماذج منتخبة (3-5) من الاوراق الامتحانية لكل اختبار تتراوح بين الدرجة الصغرى والعظمى .

ح. خلاصة التقييم ( Assessment  Report) : جدول بدرجات الاختبارات والامتحانات لكافة الطلبة مع الدرجة النهائية وتوزيعها على سلم الدرجات .

 ط. الغيابات (Attendance Sheet) : اوراق الحضور والغياب للطلبة  .

ي. نموذج تقييم المقرر السنوي ( Course Reports) : ويملأ هذا النموذج   عند انتهاء الفصول الدراسية لبيان ملاحظات المدرس بصدد المادة التي قام بتدريسها خلال الفصول الدراسية وتوضيح ملاحظاته ومقترحاته بصددها للفصول الدراسية او السنة الدراسية القادمة . ويخضع هذا النموذج للمناقشة في مجلس الفرع لاقراره ، وفي حالة اقرار اية ملاحظات يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار من قبل مدرس المادة للسنة القادمة بأجراء التعديلات على نموذج مواصفات البرنامج .

ثانياً : واجبات رئيس الفرع العلمي

1. التأكد من اكمال نماذج مواصفات البرنامج  course specifications من قبل المدرسين ومتابعةالتعديلات التي يقرها مجلس الكلية عليها واستلام نسخة منها بعد اقرارها في مجلس الكلية .

 2. التأكد من اكمال ملف مواصفات البرنامج من قبل المدرسين عند انتهاء الفصل الدراسي , واستلام نسخة منها  

3. التأكد من قيام التدريسيين باملاء نموذج تقييم البرنامج عند انتهاء الفصل الدراسي وعرضها على  مجلس الكلية لمناقشتها واقرارها .

ثالثاً. واجبات مجلس الكلية

أ. مناقشة واقرار مواصفات البرنامج ومواصفات المقرر و يعتبر اقرار مجلس  الكلية لهذا النموذج بمثابة ترخيص المدرس للمباشرة بتنفيذ ما ورد فيه .

       ب. مناقشة واقرار نماذج تقييم المقرر السنوي  .