نبذة عن فرع معالجة الاسنان

يعتبر فرع معالجة الاسنان من اكبر الفروع التعليمية في الكلية حيث تدرس مواده لاربعة مراحل من الصف الاول (مادة تشريح الاسنان) واخر ثلاث سنوات اكاديمية (المراحل الثالثة والرابعة والخامسة ), وتمثل هذه المواد حوالي 70% من مجموع المواد السريرية لطلبة الدراسات الاولية. هناك ثلاث اختصاصات رئيسية في الفرع والتي تشمل: حشوات الاسنان, حشوات الجذور و تعويضات الاسنان الثابتة (التيجان والجسور).

تأسس الفرع عام 1953 وكان في بداية تأسيسه يتكون من 15 وحدة معالجة ومختبر واحد لتدريس تشريح الاسنان والمعالجة وعمل التيجان والجسور وحشوات الجذور. حالياً الفرع يحتوي مختبرات مجهزة ومنظمة بشكل جيد وبنوعية عالية الجودة لتدريب طلبة الدراسات الاولية على نماذج شبحية قبل دخولهم العيادات بحيث يكونون مهيئين للعمل السريري في المراحل الاخيرة من حياتهم الاكاديمية (المرحلتين الرابعة والخامسة). اما فيما يخص الجوانب المختبرية , فيحتوي الفرع حالياً على مختبرات لتصنيع الجسور والتيجان الثابتة من مختلف المواد ومن ضمنها مادة السيراميك. كما شهد الفرع زيادة بعدد وحدات المعالجة ليصل الى 70 وحدة معالجة ومن افضل المناشيء العالمية.

ان التدريس في الفرع بالنسبة لطلبة الدراسات الاولية يعتمد بصورة اساسية على مباديء تؤدي الى تعليم سريري يشمل جميع اساسيات رعاية المراجع بصورة كاملة من الاتصال الاولي مع المراجع مروراً بجميع مراحل العلاج والى نهاية العلاج وبشكل احترافي. ان عملية التعليم في الفرع تتم بشكل تصاعدي بالاعتماد على مواضيع تشجع طلبة الدراسات الاولية على اكتساب المهارات السريرية والمعرفة وبشكل تدريجي وبمنهج متكامل ورصين خلال سنوات الدراسة الاكاديمية.

اهداف الفرع:

ان هدف الفرع الرئيسي هو تخريج اطباء اسنان قادرين على ممارسة معالجة الاسنان (الحشوات وحشوات الجذور والتعويضات السنية الثابتة) وبشكل شامل على مستوى الرعاية الصحية الاولية, اضافة الى امتلاكهم الحافز على اكتساب المزيد من المهارات والمعرفة والتعلم طوال حياتهم العملية بعد التخرج.

انواع العلاج في الفرع:

يستقبل الفرع يومياً حوالي 150 مراجع (يتم تحويلهم من شعبة الفحص في الكلية) حيث يوفر الفرع انواع متعددة من العلاج والتي تشمل حشوات الاسنان وحشوات الجذور اضافة الى التعويضات السنية الثابتة (التيجان والجسور)

الشهادات الممنوحة من الفرع:

ابتدأت الدراسات العليا في الفرع عام 1974 بمنح شهادة الدبلوم العالي في معالجة الاسنان ثم في عام 1986 باشر الفرع بمنح شهادات الماجستير بنفس الاختصاص . واقتصر منح شهادة الدكتوراه على عام واحد (سنة 1997)